د. فراس الهواري من مركز الحسين للسرطان يستلم جائزة جودي ويلكنفلد 2016 للتميز العالمي في مكافحة التبغ

نهنئ  د. فراس الهواري لاستلامه جائزة جودي ويلكنفلد 2016 من مؤسسة “حملة من أجل أطفال بلا تدخين”  Campaign for Tobacco-Free Kids لدوره القيادي في الأردن وفي الشرق الأوسط، حيث عمل د. الهواري جاهداً للحد من استخدام التبغ بدوره كمدير مكتب مكافحة السرطان في مركز حسين للسرطان. وهو مؤسس أول برنامج متكامل لعلاج الإدمان على التبغ والذي يقدمه مركز الحسين للسرطان في الأردن، كما ينشط في مجال البحوث العلمية على مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بمكافحة التبغ وفي مجال التدريب على علاج الإدمان على التبغ.

ويشغل د. الهواري منصب رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة، ومدير المعالجة التنفسية ايضاً في مركز الحسين للسرطان. وهو حاصل على البورد في الطب الباطني، علم الأدوية السريري، وأمراض الرئة، والعناية الحثيثة، وهو زميل في الكلية الأمريكية لأطباء الصدرية -American College of Chest Physicians . وقبل انضمامه إلى مركز الحسين للسرطان، عمل د. الهواري في قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة في المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في أمريكا – U.S. National Heart, Lung and Blood Institute في المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية (NIH).

وعمل د. الهواري ومكتب مكافحة السرطان مع كممثل مبادرة “الجسور العالمية – Global Bridges” على تدريب ما يزيد عن 2000 شخص من المتخصصين في الرعاية الصحية ودعاة مكافحة التبغ من أكثر من 19 دولة من منطقة شرق المتوسط على بناء قدراتهم في مكافحة التبغ من أجل التقليل من عبء الوفيات والأمراض التي يسببها التدخين. وعمل ايضاً في مشاريع أخرى على تعزيز خدمات علاج الإدمان على التبغ في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط لنشاء مراكز تدريب في كل من الاردن، مصر، تونس، المغرب وعُمان.

وبالإضافة إلى عمله على الصعيد الإقليمي، يعمل د. الهواري مستشاراً في مجال مكافحة السرطان لمنظمة الصحة العالمية (WHO) والوكالة الدولية للطاقة الذرية – International Atomic Energy Agency وعمل أيضا مستشاراً لمنظمة الصحة العالمية (WHO) على تقرير يخص موضوع الأرجيلة/الشيشة.

وأثنى مدير مركز علاج الإدمان على النيكوتين في مايو كلينك –Mayo Clinic، د. تايلور هايز  قائلاَ، “د. الهواري عمل جاهداً للتأثير بحياة مرضاه ومكافحة التبغ بدءً من عمله الرائع ضمن مبادرة الجسور العالمية – Global Bridges إلى دوره القيادي في مركز الحسين للسرطان، نبارك الجهود لنموذج وقائد يحتذى به قدم ومازال يقدم الكثير في مجال مكافحة التبغ”.Feras HAWARI