برنامج مركز الحسين للسرطان للتدريب على علاج الادمان على التبغ يصبح أول برنامج خارج الولايات المتحدة يحوز على اعتماد “مجلس اعتماد تدريب علاج الادمان على التبغ CTTTP “

By Rasha Bader/ رشا بدر

يفخر مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان باعتماد برنامجه التدريبي في علاج الادمان على التبغ من قبل “مجلس اعتماد تدريب علاج الادمان على التبغ CTTTP “. وبذلك يصبح هذا البرنامج التدريبي أول برنامج معتمد في هذا القطاع خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث يمنح المتدربين المستكملين لمتطلباته شهادة معتمدة كأخصائيّ علاج الادمان على التبغ (TTS).

وسيمكن هذا الاعتماد مركز الحسين للسرطان من التأثير بشكل أكبر في جهود مكافحة التبغ في منطقة شرق المتوسط والعالم. فمن المعروف أن توافر خدمات علاج الادمان على التبغ لا يزال متواضعا حيث يعزو مقدمو الرعاية الصحية هذا النقص الى مجموعة من الاسباب منها ضعف التدريب والخبرة لديهم. وفي ظل هذه الظروف فان تأهيل أخصائيّ علاج الادمان على التبغ (TTS) من مختلف تخصصات القطاع الصحي يرفع من ثقتهم ومصداقيتهم مما يؤهلهم لتقديم الخدمة والتدريب عليها وحشد الجهود لدعم هذه الخدمات.

ويأتي هذا الانجاز ليتوج الجهود الحثيثة التي بذلها مكتب مكافحة السرطان على مدى سنوات. فقد عمل مكتب مكافحة السرطان منذ عام 2011 على بناء القدرات في المنطقة في مجال علاج الادمان على التبغ حيث استطاع تدريب من يزيد عن 2000 متدرب من المنطقة على التدخلات المستخدمة في علاج الادمان على التبغ. وقد استطاع انجاز ذلك من خلال برنامج تدريبي صممه وأعده خبراء مكتب مكافحة السرطان بحيث يرتكز على الدليل العلمي والمعايير الدولية مع اهتمامه بخصوصية المنطقة. ويعمل مكتب مكافحة السرطان حاليا مع شركائه من المنطقة على انهاء المراحل الأخيرة من مشروع عمره ثلاث سنوات يهدف الى بناء أربع مقرات تدريبية في منطقة شرق المتوسط لتعزيز توافر التدريب على علاج الادمان على التبغ باللغات الثلاث المستخدمة في المنطقة وهي العربية والفرنسية والانجليزية.