ورشة تدريبية لطلاب الطب في الأردن لعلاج الإدمان على التبغ

رشد فاضل الشمة /By Rushd Fadhil Al-Shama
كوني شخص شغوف بما يتعلق بمكافحة التدخين والاقلاع عنه لما له الاثر في الوقاية من الامراض المزمنة التي تؤدي الى الوفاة، شاركت في حضور ورشة تدريبية عن علاج الادمان على التبغ بحضور 50 طالب وطالبة، والتي عقدها مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الشريك الاقليمي لمبادرة الجسور العالمية في الشرق المتوسط في عمان/الاردن.

استهدفت الورشة طلبة الطب من مختلف الجامعات وبدأت الورشة بأسئلة تحدد المستوى العام للطلبة وارسال مواد علمية للقراءة مع امتحان بعد المراجعة. بعد قراءة المادة العلمية، لاحظت كمية المعلومات التي تنقصنا كطلاب طب. ورأيت كيف قراءة هذه المواد ستساعدنا على التركيز على الدروس المستوحاة من تجاربمقدمين خدمات علاج الادمان على التبغ وخلاصة المعلومات المقدمة في الورشة.

وتضمنت الورشة التدريبية محاضرات تفاعلية وعرض لحالات دراسية وتدريب على مهارات خاصة بما يخص علاج الادمان على التبغ. وافتتح د. فراس الهواري الورشة التدريبية بخطاب تحفيزي ليذكرنا بأهمية وجودنا هنا وأشعل فضولنا للمشاركة في هذه الورشة. انتقلنا من بعدها الى سلسلة من البحوث العلمية التي ركزت على أثراستخدام منتجات التبغ والتعرض للتدخين السلبي، ومنها ما لم نسمع به من قبل لحداثة نشره، كعلاقة التدخين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والحمل خارج الرحم. ثم تعلمنا عن أصول المقابلة التحفيزية، والتي تكون حجر أساس في معالجة المدمنين على التبغ، والتي أيضا، مع الأسف، لا يتقنها معظم الأطباء.

ومن خلال الورشة تعرفنا على حقائق عن منتجات التبغ المختلفة ومن ثم الأدوية المستخدمة لمعالجة الإدمان على التبغ والتي تساهم بتخفيف الأعراض الانسحابية عن استخدام التبغ. وبنظري كانت الورشة غنية بالمعلومات القيَمة ومؤثرة بحيث أنني سوف أعود الى دبي وأنا واثقة من فهمي لكيفية معالجة الادمان على التبغ أو ما ينتج من امراض مرتبطة بالتدخين والتعرض له.

تجربتي كانت ممتعة وشغفي لإيصال الرسالة عبر عملي أوقد من جديد. وأنا على استعداد للمشاركة في العمل على الحملات القادمة مع فريق مكتب مكافحة السرطان.


رشد الشمة طالبة طب سنة امتياز في هيئة دبي الطبية، كلية دبي الطبية. وقد حضرت ونظمت الكثير من الحملات والمؤتمرات بمجال مكافحة التدخين وتأثيره على الصحة، خاصة على فئة الشباب. وهي أيضاً عضو فعال لدى الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب- الاردن منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

IMG_4250