نماذج ناجحة: مكافحة التبغ في تونس

منيرة مصمودي / By Mounira Masmoudi

بالإشارة إلى ورشة تدريب المدربين لعلاج الإدمان على التبغ ضمن برنامج “تعزيز خدمات علاج الإدمان على التبغ في منطقة شرق البحرالأبيض المتوسط” التي عُقدت في شهرنيسان 2016، تم طرح بعض الإقتراحات.
عقدت ورشتان تدريبيتان للأطباء في مجال طب الشغل ودورة أخرى للأخصائي الأمراض التنفسية في البرنامج السنوي للجمعية التونسية للأمراض الصدرية والحساسية، وقدمت كلتا الورشتين من قبل المشاركين الذين نجحوا في إختبار التقييم.

مزيد من الأماكن الخالية من التدخين
عقب الورشة التدريبية، تم عقد اجتماع مع عميد كلية الطب والمؤول عن التكوين المستمر حيث صدر قرار حظر التدخين في حرم الكلية وتم تشكيل لجنة للرصد والمتابعة. ونظمت إدارة الرعاية الصحية يوما مفتوحا بالتعاون مع جمعية طلاب الطب التونسية(Associa-Med Tunisia) وتم توزيع مواد تثقيفية في مجال مكافحة التبغ على الطلبة بالإضافة إلى بيان أصدرته عمادة الكلية بقرار حظر التدخين.

معهد صالح عزيّز (المركزالتونسي لمقاومة السرطان)
تم تنسيق اجتماع مع المدير العام لمعهد صالح عزيّز للإتفاق على خطة عمل لتطبيق حظر التدخين في المعهد، وتم تعميم القرار ووضع لافتات حظر التدخين في جميع طوابق المبنى. وأقيمت فعالية مفتوحة لمدة يومين بحضور الأطباء المسؤولين عن الصحة البيئية والمتابعة و إصدار المخالفات، وتم عرض خطة العمل ومعايير الأماكن الخالية من التدخين وعملية قياس نسبة أول أكسيد الكربون عند المدخنين.

تعزيز عناصر مكافحة التبغ
أثناء الدورة التي نظمتها إدارة الرعاية الصحية الأساسية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2016، تم الإطلاع على أوجه القصور في مكافحة التبغ التي تم تحديدها في ورشة تدريب المدربين لعلاج الإدمان على التبغ ضمن مجموعات عمل مع الجهات المعنية من قطاعات مختلفة لإيجاد حلول لتحديث قائمة الأدوية لعلاج الإدمان على التبغ، ومراجعة القوانين استناداً على الإتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، وتعزيز دور العاملين في مجال الرعاية الصحية بالإضافة إلى تحضير خطة عمل لتشجيع المشاركة من مختلف القطاعات. وكما انه تم ارسال هذه المقترحات لوزير الصحة وقد تم تشكيل لجنة للمتابعة.

دعم برامج الإقلاع عن التدخين
انضمت تونس إلى مبادرة منظمة الصحة العالمية (WHO)والاتحاد الدولي للاتصالات Be He@lthy Be Mobile لمكافحة الأمراض الغير سارية من خلال مشروع الإقلاع عن التدخين عبر الهاتف الجوال (mCessation). وعن طريق هذا المشروع، أصبح من الممكن تقديم النصح والإرشاد للمدخنين عبر الرسائل النصية ويتم تفعيل هذه الخدمة من خلال إرسال رسالة قصيرة تحتوي على كلمة “Yezzi”، ثم تصل هذه الرسائل إلى المدخن الذي يرغب في الاقلاع عن التدخين. ويعتبر هذا المشروع أول تطبيق للاقلاع عن التدخين عبرالهاتف النقال (mCessation) باللغة الفرنسية. ويتكون هذا المشروع من ثلاث مراحل:
– المرحلة التحضيرية: التي تكونت من وحدة إدارة المشروع، لجنة توجيهية ولجنة خبراء في مجال الاقلاع عن التدخين، حيث قدمت لجنة الخبراء خطة المشروع إلى اللجنة التوجيهية وأقرتها خلال ندوة وطنية. وتم ترجمة الرسائل النصية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الفرنسية ثم القيام باختبارها والتعديل المناسب مع الوضع الراهن بالإضافة إلى وضع معايير قياس لتقييم المشروع، وقد تم إعداد وتحضير التطبيقة التكنولوجية من قبل مركز المعلومات في وزارة الصحة.
– اطلاق البرنامج ليستهدف 3000 مدخنا من أربعة ولايات (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة)
– مرحلة تعميم البرنامج للوصول إلى كافة الولايات ليستهدف 10000 مدخنا

يتوفرالعديد من الفرص لتونس لضمان نجاح هذا البرنامج ومنها:

– وجود لجنة وطنية لمكافحة الأمراض غيرالسارية (السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض الصدرية المزمنة) بأمرمن وزيرالصحة (22 تشرين الثاني 1996)
– البرنامج الوطني لمكافحة التبغ الذي تم بعثه منذعام 2000
– مصادقة تونس على الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين منذعام 2010
– الالتزام السياسي
– الالتزام من قبل الشركات الثلاثة (أوريدو،اتصالات تونس وأورانج).
– تأكيد فعالية هذه الأداة في بلدان أخرى (كوستاريكا: + 72٪ النجاح في التوقف عن التدخين)