يشارك مركز الحسين للسرطان في المؤتمر العالمي لعلاج الإدمان على التبغ 2016

الجسور العالمية / By Global Bridges

تُشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن معظم المدخنين الذين يبلغ عددهم المليار في العالم لديهم رغبة في الإقلاع عن التدخين. وعلى الرغم من أن علاج الإدمان على التبغ له التأثير الأكبر على المدى القصير في تخفيض معدل الوفيات المرتبطة بالتبغ بالمقارنة مع أي تدخل آخر، إلا أنه يبقى الأقل تمويلاً وتنفيذاً كأداة لمكافحة التبغ على الصعيد العالمي.

إن دور المختصين في الرعاية الصحية مهم جدا للمساهمة في تغيير هذا الواقع، وذلك ما أكدته الجهات القائمة على تنظيم المؤتمر العالمي لعلاج الإدمان على التبغ الذي عُقد في المايو كلينيك (Mayo Clinic) بولاية مينيسوتا من 23 – 24 ايار 2016، حيث جمع هذا المؤتمر معا أهم الخبراء في مجال الصحة العامة والباحثين ومؤيدي مكافحة التبغ ومقدمي الرعاية الصحية وذلك لتعزيز دور علاج الإدمان على التبغ في جميع أنحاء العالم، ولمناقشة أهمية الرعاية الصحية لكسب التأييد في ما يخص مكافحة التبغ.

وشارك مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان في تقديم عدد من جلسات المؤتمر كما عرض نتائج عمله على برنامج أساسي يهدف إلى تعزيز خدمات علاج الادمان على التبغ في إقليم شرق المتوسط، وذلك من خلال اطلاق برامج تدريبية لبناء قدرات مدربي علاج الادمان على التبغ في كل من سلطنة عمان ومصر وتونس والمغرب والأردن والتي بدورها سوف تزيد من عدد مقدمي الرعاية الصحية الحاصلين على التدريب والقادرين على تقديم الخدمات العلاجية ودمجها في عملهم اليومي. وتمثلت النتائج الاولية لهذا البرنامج في افتتاح عدة عيادات لعلاج الادمان على التبغ في المنطقة.

summit