عيادات الإقلاع عن التدخين في مصر

وائل صفوت / By Wael Safwat

تقوم مبادرة الجسور العالمية بدعم العديد من خبراء الرعاية الصحية في مصر وإقليم شرق المتوسط من خلال مركز الحسين للسرطان ومن بين هؤلاء كان الدكتور وائل صفوت والذى تم ترشيحه للمشاركة فى عدد من الاجتماعات وورش العمل المختلفة في مصر والأردن ومركز علاج الاعتماد على النيكوتين بمايو كلينيك بالولايات المتحدة.

وقد قام دكتور بالتعاون فى انشاء وتطوير مجموعة من الانشطة والخدمات المتخصصة لمساعدة الراغبين فى الاقلاع عن التدخين ومكافحة التبغ و تم اختياره رئيسا اللجنة الدولية بلجمعية العالمية لعلاج ادمان التبغ ATTUD ومنسقا للتحالف المصري لمكافحة التبغ.

وقد أنشأ الدكتور وائل عيادات “صحتي” لتقديم خدمات الإقلاع عن التدخين وتم توفيرها في 4 عيادات في مناطق مختلفة من القاهرة – مصر. وتتكون الخدمة من وحدة الإقلاع عن التدخين في أحد المستشفيات الكبرى ومركز إعادة تأهيل مرضى القلب بالإضافة إلى عيادتين صحة عامة في القاهرة.

وتشمل الخدمات المقدمة رفع مستوى الوعي العام لمشاكل التدخين من خلال إنتاج مواد إعلامية مختلفة، سمعية و بصرية، وتدريب مقدمي الرعاية الصحية في المؤتمرات الطبية المختلفة بالمشاركة مع الجمعيات الطبية المختلفة. وشملت الجهود ايضا التواصل والتعاون مع العيادات المختلفة التي تقدم خدمة الإقلاع عن التدخين والتنسيق من اجل مكافحة الأمراض غير المعدية والتى تتضمن مشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي، القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكر. وقد تم انشاء اول تحالف مصرى لمكافحة الامراض الغير معدية مع الجمعيات العاملة فى هذا الاطار و السعى نحو تنفيذ المستشفيات خالية من التدخين وتحسين الحالة الصحية للموظفين فى منشات و أماكن العمل.

وجدير بالذكر ان مصر تقوم بتطبيق عدد من البرامج من السياسات الست لمكافحة التدخين ومنها زيادة الضرائب وحظر الإعلان المباشر والتحذيرات الصحية على منتجات التبغ. ولكن خدمات الإقلاع عن التدخين محدودة جدا باستثناء تشغيل خط مساعدة وطني، ووضع مبادئ توجيهية للعلاج الاعتماد على التبغ وانشاء عدد محدود من العيادات في جميع أنحاء البلاد. ولكن التحدى القوى هو عدم توفر علاجات التبغ وعدم وجود نظام وطني مطبق لتقديم المساعدة والنصيحة الموجزة في مرافق الرعاية الصحية او تدريب مقدمي الرعاية الصحية.

وتقوم وحدة الإقلاع عن التدخين فى مستشفى وادى النيل وهى احد العيادات الاربع ل “صحتي” بتقديم الخدمة من خلال فريق من 4 أطباء والتي تشمل 2 استشاريين للطب النفسي وعلاج امراض الصدر بالاضافة الى الدكتور وائل صفوت كمتخصص ومنسق لوحدة علاج التدخين وتقدم الخدمة من خلال عيادة يومان فىالاسبوع بالاضافة الى الزيارات للمرضى الداخليين. وتقدم العلاجات الاتية Buprobion وVarenclince ويتم توفيرها فى صيدلية المستشفى ولكن بدائل العلاج بالنيكوتين المعروفة بال NRT غير متوفرة لأنها غير مسجلة فى مصر ويقوم المدخن بشرائها من الصيدليات خارج المستشفى.

وحدة الإقلاع عن التدخين تقوم بالتعاون مع مجموعة من الوحدات والاقسام مثل أمراض القلب، وقسم الصدر والأورام وأمراض النساء والتوليد وتقدم في تلك الإدارات اللنصيحة الموجزة من خلال الأطباء أو الممرضات والمواد المساعدة والتوصية والتحويل الى عيادة علاج التدخين اذا لزم الامر. وعند التوجه الى عيادة التدخين تقوم ممرضة متخصصة بقياس العلامات الحيوية وعمل تحليل أول أكسيد الكربون وزيادة الدافع للإقلاع عن التدخين لدى المدخن. و يقوم المدخنين بالمتابعة مع الاستشارى المتخصص فى تقييم الحالة ووضع برنامج اللعلاج السلوكى و التوصية بالعلاج والادوية المناسبة والعرض على اسشتارى الطب النفسي أو أمراض الجهاز التنفسي في حالات إدمان المخدرات والمرض العقلي أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. 

وتقوم العيادة بعد ذلك بالمتابعة من خلال الممرضات وأخصائي الإقلاع عن التدخين مع المدخن عن طريق زيارات اخرى او بالمكالمة الهاتفية بعد أسبوع واحد وبعد ذلك مرتين خلال الشهر الأول ومرة واحدة خلال 3 أشهر متتالية، ثم بعد 6 أشهر وسنة واحدة إذا لزم الأمر.

متابعة الحالات لمدة سنة واحدة اظهرت ان نتائج العلاج كانت اعلى بين الذكور عنها عن الإناث (بنسب 76 الى 24٪) ، 67٪ منهم أكثر من 40 ومنتصف العمر والشباب كانوا 22 و 11٪ على التوالي. وتصل نسب النجاح الى ما يقرب من 23 في المئة في مستشفى وادي النيل و17 إلى 21٪ في ال3 عيادات أخرى.

ومن الاهداف الرئيسية فى الفترة القادمة:

• تقديم خدمة غير مسبوقة في مجال الإقلاع عن التدخين

  • التعاون مع مشاريع مماثلة لتعظيم الفائدة ونشر الوعي

• العمل على البحوث الإحصائية المعنية بالإقلاع عن التدخين

• بناء القدرات والتدريب لمستويات مختلفة من مقدمي الرعاية الصحية

الاحتياجات الحالية:

• تنظيم حملات إعلانية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي

• توفير العلاجات الدوائية لتلبية احتياجات العملاء الراغبين فى الاقلاع عن التدخين