جامعة السلطان قابوس- بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان- تستعد لأول ورشة تدريبية حول علاج الادمان على التبغ يقدمها بالكامل مدربون عُمانيون

أسماء حاتوقاي /By Asma Hatoqai

انتهى مركز الحسين للسرطان خلال الاسبوع الماضي من عقد دورة تدريب المدربين ضمن برنامج “تعزيز خدمات علاج الإدمان على التبغ في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط” وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس في مسقط. حيث تتبع هذه الدورة التدريبية لسلسلة الدورات التي يقوم بها المركز مع شركائه في المنطقة لتأسيس برامج مستدامة للتدريب على علاج الادمان على التبغ في المنطقة والتي كانت أُولاها الورشة التي عُقدت في مصر في شهر كانون الأول الماضي.

جمعت الورشة التي عُقدت في مركز التدريب التابع لجماعة السلطان قابوس في الفترة ما بين 21-24 شباط، 21 مدربا مُستقبليا جاءوا من 9 مدن عُمانية، وبتخصصات علمية مختلفة تنوعت ما بين طب الأسرة، والباطنية، والنفسية، والتنفسية، والصيدلة، والتمريض، حيث مثّل هؤلاء المشاركون المؤسسات العُمانية التالية: جامعة السلطان قابوس والمستشفى التابع لها، ووزارة الصحة، والخدمات الطبية للقوات المسلحة، وديوان البلاط السلطاني.

أثمرت الورشة وبشكل مباشر عن خلق شبكة من الخبراء المحليين الذين دفعهم الاهتمام والحماس للقيام بتحديد موعد لأول ورشة تدريبية لهم في عُمان خلال شهر أيار المُقبل 2016، وذلك لتدريب غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية. إضافة الى ذلك فلقد قام هؤلاء المشاركون بوضع خطط واضحة المعالم لتأسيس خدمات لعلاج لادمان على التبغ في المؤسسات التابعين لها. وجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تبدأ إحدى المستشفيات بتقديم الخدمة خلال عدة أشهر فقط.

لقد هدفت الدورة التدريبية للمدربين الى تنمية قدرات المدربين المستقبليين وتزويدهم بالمعرفة الضرورية والمهارات اللازمة للبدء بتقديم خدمات علاج الادمان على التبغ في مختلف مناطق عُمان، وكذلك ليقوموا بتنظيم وتقديم برامج تدريبية لتدريب غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية وتعزيز قدراتهم وتأهيلهم لتقديم مثل هذه الخدمات. لذا قامت الورشة خلال أربعة أيام بالتعريف بالمواضيع المتعلقة بعلاج الادمان على التبغ وذلك لبناء قاعدة معرفية قوية للمشاركين ليصبحوا قادرين على تقديم خدمات علاج الادمان على التبغ. كما قامت الورشة ايضا بمناقشة كيفية بناء وتقديم برامج التدريب وذلك لتحسين مهارات التدريب للمدربين العُمانيين المستقبليين ليصبحوا قادرين على تدريب غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية.

سيتابع مركز الحسين للسرطان ضمن هذا البرنامج التدريبي بعقد ورشات تدريبية مشابهة في نهاية شهر أذار وبداية شهر نيسان 2016، في كل من تونس والمغرب وذلك بالتعاون مع شركائه في هذين البلدين.

IMG-20160303-WA0004