مركز الحسين للسرطان و مركز الطب النفسي جامعة عين شمس يعقدان ورشة عمل تدريبية في مصر لعلاج الإدمان على التبغ

قام مركز الحسين للسرطان و مركز الطب النفسي جامعة عين شمس–الجهتان القائمتان على تنفيذ برنامج”تعزيز خدمات علاج الإدمان على التبغ في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط”-بعقد أول ورشة تدريبية للمدربين ضمن المشروع. وعقدت الورشة في مبنى التدريب والتطوير في جامعة عين شمس في القاهرة في كانون الاول الماضي، وجمعت 25 مدربا مستقبليا بهدف تهيئتهم ليكونوا عناصر فاعلة في تعزيز توافر خدمات علاج إدمان التبغ في مختلف مناطق مصر.

وسيعمل المشاركون بعد انتهاء الورشة وبدعم من مؤسساتهم على إنشاء وتطوير خدمات علاج الإدمان على التبغ بالإضافة الى تدريب مقدمي الرعاية الصحية في مناطقهم. حيث سيعمل المشاركون خلال الأشهر الست القادمة على تأسيس خدمات علاج الإدمان على التبغ في مؤسساتهم، ليعملوا من خلالها على تدريب مقدمي الرعاية الصحية بالاعتماد على برنامج تدريبي أعدّ بعناية من قبل مركز الحسين للسرطان و مركز الطب النفسي جامعة عين شمس ليغطي احتياجات مصر. ويرتكز هذ البرنامج التدريبي على خبرة مركز الحسين للسرطان في التدريب على علاج الإدمان على التبغ كممثل للجسور العالمية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وخبرة مركز الطب النفسي في علاج و التدريب علي علاج الإدمان علي التبغ.

عملت الورشة خلال أربعة أيام على تأسيس قاعدة قوية للمشاركين في مجال علاج إدمان التبغ، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في التدريب. حيث تم استعراض ونقاش مختلف مكونات علاج الإدمان على التبغ بالإضافة الى جلسات عمل متخصصة بكيفية بناء وتقديم برامج التدريب .وكجزء من التحضيرات خلال مرحلة ما قبل للورشة، تم تزويد المشاركين بموضوعات للقراءة الذاتية، تبعها تقييم مبدئي لمعلومات المشاركين في مجال علاج إدمان التبغ باستخدام نموذج الكتروني.

وقد شارك المتدربون في عرض بعض موضوعات برنامج التدريب مما سمح لهم بفرصة التدرب على تقديم ومناقشة هذه المواضيع تحت إشراف وتوجيه القائمين على الورشة. أما بعد الانتهاء من الورشة، فسيعمل مركز الطب النفسي جامعة عين شمس على تعزيز ما اكتسبه المشاركون خلال أيام الورشة من خبرات وذلك بعقد ورشات عمل متقدمة وخلق فرص للتواصل بين المشاركين. إضافة إلى ذلك، سيوفر البرنامج فرصة للمشاركين بالانضمام لعيادة افتراضية لعلاج الإدمان على التبغ باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لخلق فرص للمتدربين للمناقشة والتدرب تحت متابعة واشراف الخبراء والمختصين.

ويمثل المشاركون في هذه الورشة التدريبية العديد من المؤسسات المصرية من مختلف المناطق، منها مؤسسات حكومية وخاصة والخدمات الطبية العسكرية. كما تنوعت تخصصات المتدربين ما بين الطب النفسي، و طب الأمراض الصدرية، والطب المهني والبيئي، وعلم السموم. هذا التنوع أثرى الورشة بكثير من الأفكار والعديد من وجهات النظر والنقاشات المثمرة.

وسيعمل مركز الحسين للسرطان في الأشهر القادمة على عقد ورشات مماثلة في كل من عُمان، تونس والمغرب.

KHCC Advancing Tobacco Control