ورشة تدريبية حول علاج الادمان على التبغ: شهادة على التزام عمان في تغيير الواقع

قام مركز الحسين للسرطان – الجهة الممثلة لتحالف الجسور العالمية في منطقة شرق المتوسط – مؤخرا بتقديم دورة تدريبية حول خدمات علاج الادمان على التبغ في العاصمة العمانية مسقط. وعقدت الورشة على مدى ثلاثة أيام في حرم جامعة السلطان قابوس وجاءت بتضافر جهود كل من وزارة الصحة – ادارة الامراض غير السارية، و جامعة السلطان قابوس، و الجمعية العمانية لامراض الصدر، واللجنة العمانية لتطوير خدمات التنفسية، وجمعية مكافحة التبغ العمانية. وبالاضافة الى الدعم الفني والمالي الذي قدمته هذه الجهات المنظمة استطاعت كذلك جذب قطاع الاتصالات – شركة عمان تل – كممول للورشة وبذلك كانت هذه المرة الاولى في المنطقة التي يتم فيها تمويل هذه الورشات من خلال مسؤولية الشركات المجتمعية. وقد حازت الورشة على تغطية اعلامية من خلال الصحافة والراديو.

وبالرغم من ان انتشار استخدام التبغ لا زال منخفضا في عمان مقارنة بدول المنطقة، الا انه آخذ في الانتشار بين الاجيال الاصغر عمرا. وعليه ارتأت الجهات الناشطة في مجال مكافحة التبغ ضرورة دمج علاج الادمان على التبغ في برامجها الوطنية. ومن هنا عقدت ورشة أخرى تحت عنوان “تسليط الضوء على مكافحة التبغ كأولوية وطنية” مخاطبة الناشطين والجهات العاملة على مكافحة التبغ لتوفر فرصة لتبادل الخبرات بين عمان والاردن.

وشارك في الورشة اطباء من عيادات وزارة الصحة يمثلون جميع محافظات عمان، ومن جامعة السلطان قابوس، ومن المستشفى السلطاني، والقوات المسلحة، بالاضافة الى القطاع الخاص ممثلا بأطباء من شركات خاصة مهتمة بحماية صحة موظفيها. وتنوعت اختصاصات المشاركين ما بين الطب العام وطب الاسرة والتمريض بالاضافة الى حاصلين على تخصصات في علاج السكري وصحة الطفل.

وبالرغم من التنوع في الاختصاصات فان الحاضرين في ورشة علاج الادمان على التبغ يشتركون في اهتمامهم بدفع عجلة مكافحة التبغ في السلطنة مما كان دافعا لتفاعلهم مع جلسات الورشة ومادتها. وعرضت المادة الاضرار الصحية التي يتسبب بها التبغ ومنها الامراض غير السارية كالسرطان وامراض الجهاز التنفسي والسكري وأمراض القلب والشرايين. ودربت الورشة المشاركين على المشورة والارشاد والأدوية المستخدمة في علاج الادمان على التبغ بالاضافة الى كيفية رسم خطة علاج تتناسب وحاجات الفرد. واخيرا عرضت الورشة حالات دراسية من واقع ممارسة المدربين. أما ورشة مكافحة التبغ فقد ناقشت استراتيجيات مكافحة التبغ وكيف تم تطبيقها في الاردن و عمان من مراقبة وابحاث، وحماية الافراد من التعرض لدخان التبغ، وتوفير أدوية علاج الادمان على التبغ، والتوعية والتثقيف.

ترأس رشا بدر التخطيط وادارة المشاريع في مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان كما أنها مدير العمليات للجسور العالمية في شرق المتوسط