اطلاق أول دبلوم تدريبي في منطقة شرق المتوسط متخصص في علاج الادمان على التبغ

وقع مركز الحسين للسرطان مؤخرا اتفاقية مع جامعة البترا لطرح دبلوم تدريبي متخصص تحت عنوان “علاج الادمان على التبغ” ليتم تقديمه في العاصمة الاردنية عمان. ويسعى الدبلوم الى تعزيز التزام الاردن ودول المنطقة ببنود الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ وبخاصة البند 14 والذي يحث الدول على ادراج علاج الادمان على التبغ ضمن البرامج الدراسية للتخصصات الطبية وضمن البرامج التدريبية الموجهة لمقدمي الخدمات الطبية، حيث انه من المثبت علميا ان تلقي التدريب والتعليم المتخصص في علاج الادمان على التبغ يرفع من ثقة مقدمي الخدمة وقدرتهم على تقديم علاج الادمان على التبغ.

وسيتم تقديم برنامج الدبلوم على مدى أربعة أشهر ليغطي المواد النظرية بالاضافة الى تدريب عملي من خلال عيادات مركز الحسين للسرطان. وسيغطي الدبلوم مواضيع متعددة تشمل مقدمة في مكافحة التبغ ودور علاج الادمان على التبغ، ومنتجات التبغ، والادمان على التبغ ورحلة الاقلاع وما يتخللها من اعراض انسحابية، ووضع خطة العلاج الفردية بما فيها من علاج سلوكي وعلاج دوائي، وأسس واصول الابحاث المتخصصة في علاج الادمان على التبغ، وأسس التوعية والتثقيف فيما يتعلق بمكافحة التبغ. وسيبدأ التدريس في تشرين الاول 2014.

ويأتي هذا الدبلوم تتويجا لجهود مركز الحسين للسرطان في التدريب على علاج الادمان على التبغ. فقد استطاع المركز خلال الاعوام الثلاثة الماضية –وبصفته الشريك الاقليمي لمبادرة الجسور العالمية- تدريب ما يزيد عن 1500 من مقدمي الخدمات الصحية الناشطين في مجال مكافحة التبغ من مختلف دول المنطقة على علاج الادمان على التبغ. وقد تم كنتيجة لتلك البرامج التدريبية استحداث وتعزيز عدد من برامج العلاج في عدد من دول المنطقة، بالاضافة الى رفع مستوى الاهتمام والقناعة بالدور الذي يلعبه علاج الادمان على التبغ في خفض نسب انتشار التدخين والحد من نسب الاصابة بالامراض غير السارية. كما يرتكز هذا الدبلوم كذلك على المكانة التي حققتها جامعة البترا وطنيا واقليميا وعلى الدور الذي لعبته الجامعة في تأسيس اتحاد الجامعات الاردنية لمكافحة التبغ والذي ترأسه حاليا.

لمزيد من المعلومات حول الدبلوم التدريبي يمكنكم التواصل مع مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان من خلال cco@khcc.jo.