مركز الحسين للسرطان والجسور العالمية يعقدان ورشة تدريبية لمقدمي خدمات الصحة المدرسية في الكويت

7jan2014-blog84-photo1

عقد مركز الحسين للسرطان – الجهة الممثلة لتحالف الجسور العالمية Global Bridges في منطقة شرق المتوسط – الشهر الماضي ورشة تدريبية للعاملين في القطاع الصحي في مدارس الكويت وذلك بالتعاون مع ادارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة الكويتية. واستضافت الورشة د. سكوت ليشو من مايو كلينيك كمدرب زائر. كما حضر الورشة ممثلين عن هيئة الصحة بدبي وشركائهم في دي ام هيلث.

وتأتي هذه الورشة كمقدمة لسلسلة من الورشات والتي تشكل بمجموعها برنامجا متكاملا يتناول الوقاية من التبغ وعلاج الادمان عليه عند المراهقين والشباب. وجاءت فكرة البرنامج لتبلور اهتمام ادارة الصحة المدرسية بمكافحة التبغ كمحور اساسي في تنشئة أجيال صحيحة جسديا وعقليا وكخطوة للوقاية من الامراض غير السارية على المدى الطويل، خاصة في ظل الزيادة المطردة في نسب انتشار التبغ ما بين المراهقين والشباب. ويهدف البرنامج الى رفع وعي المشاركين بسياسات مكافحة التبغ، واعداد كفاءات قادرة على تصميم وتنفيذ برامج توعوية تتعامل مع الشباب ومجتمع المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بالمدرسة، وتأهيل المشاركين لعلاج حالات الادمان على التبغ ضمن المجتمع المدرسي ومن ذلك فئة الشباب.

ومن خلال أربعة أيام، تم تدريب ما يزيد عن 110 طبيب وممرض ومرشد اجتماعي ممن يقدمون الخدمات الصحية في مدارس الكويت المعززة للصحة. وغطت الجلسات مواضيع متنوعة كالتبغ ومنتجاته، والبدء بالتدخين والادمان عليه، وطرق علاج الادمان على التبغ ومن ذلك المشورة والارشاد واستخدام الادوية. كما تناولت الورشة مواضيع خاصة ومن ذلك العوامل الاجتماعية والبيئية والتي قد تقود الاطفال والشباب الى استخدام التبغ والادمان عليه، والآثار الصحية لاستخدام التبغ في سنوات المراهقة والشباب، والاستراتيجيات المتبعة للحد من استخدام التبغ عند المراهقين والشباب ومن ذلك دور المدارس في هذا المجال. كما تناولت الورشة ومن خلال جلستين منفصلتين موضوعي الأرجيلة (الشيشة) والسيجارة الالكترونية كمنتجين آخذين بالانتشار في المنطقة.

وتطمح ادارة الصحة المدرسية وقد بدأت بهذا البرنامج التدريبي الى تعزيز خدماتها في مجال مكافحة التبغ. وقد عبر المشاركون عن رضاهم عن الورشة وعن اهتمامهم ونيتهم بإدراج الوقاية من التبغ وعلاج الادمان عليه ضمن ما يقدمونه من خدمات لطلاب المدارس ومن خلال تفاعلهم اليومي في بيئاتهم الخاصة كذلك.

ترأس رشا بدر التخطيط وادارة المشاريع في مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان كما أنها مدير العمليات للجسور العالمية في شرق المتوسط